فصل: الباب الخامس في الشهادة الحقيقية والحكمية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الخامس في الشهادة الحقيقية والحكمية وفيه فصلان

 الفصل الأول في الشهادة الحقيقية

11098- الشهادة تكفر كل شيء إلا الدين، والغرق يكفر ذلك كله‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11099- الشهداء على بارق نهر بباب الجنة في قبة خضراء، يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا‏.‏

‏(‏حم طب ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11100- الشهداء عند الله على منابر من ياقوت في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله، على كثيب من مسك، فيقول لهم الرب‏:‏ ألم أوف لكم وأصدقكم‏؟‏ فيقولون‏:‏ بلى وربنا‏.‏

‏(‏عق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11101- الشهيد يغفر له في أول دفعة من دمه ويزوج حوراوين ويشفع في سبعين من أهل بيته، والمرابط إذا مات في رباطه كتب له أجره إلى يوم القيامة، وغذي عليه، وريح برزقه، ويزوج سبعين حوراء، وقيل‏:‏ قف فاشفع إلى أن يفرغ من الحساب‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11102- الشهيد لا يجد مس القتل إلا كما يجد أحدكم مس القرصة يقرصها‏.‏

‏(‏ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11103- الشهيد لا يجد ألم القتل إلا كما يجد أحدكم مس القرصة‏.‏

‏(‏طس عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

11104- الشهداء الذين يقاتلون في سبيل الله في الصف الأول ولا يلتفتون بوجوهم حتى يقتلوا فأولئك يلتقون في الغرف العلى من الجنة، يضحك إليهم ربك، إن الله إذا ضحك إلى عبده المؤمن فلا حساب عليه‏.‏

‏(‏طس عن نعيم بن هبار ويقال عمار‏)‏‏.‏‏,‏

11105- الشهداء أربعة‏:‏ رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله حتى قتل، فذلك الذي يرفع الناس إليه أعينهم يوم القيامة هكذا، ورجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو كأنما ضرب جلده بشوك طلح من الجبن، أتاه سهم غرب، فقتله فهو في الدرجة الثانية، ورجل مؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا لقي العدو فصدق الله حتى قتل، فذلك في الدرجة الثالثة، ورجل مؤمن أشرف على نفسه لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذاك في الدرجة الرابعة‏.‏

‏(‏حم ت عن عمر‏)‏‏.‏

11106- أفضل الشهداء من سفك دمه وعقر جواده‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11107- إن أرواح الشهداء في طير خضر تعلق من ثمر الجنة‏.‏

‏(‏ت عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

11108- إن شهداء البحر أفضل عند الله من شهداء البر‏.‏

‏(‏طب عن سعد بن جنادة‏)‏‏.‏

11109- أول ما يهراق من دم الشهيد يغفر له ذنبه كله إلا الدين‏.‏

‏(‏طب ك عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

11110- يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين‏.‏

‏(‏حم م عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11111- سألت جبريل عن هذه الآية ‏{‏ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله‏}‏ ‏(‏سورة الزمر آية 69‏)‏ من الذين لم يشأ الله أن يصعقهم قال‏:‏ هم الشهداء ثنية ‏(‏الشهداء ثنية الله‏:‏ بفتح التاء وكسر النون المخففة وتشديد الياء هم المستثنون من الصعق عند النفخ في الصور‏.‏ انتهى‏.‏بالمعنى من النهاية‏.‏ ح‏)‏ الله، متقلدون أسيافهم حول عرشه‏.‏

‏(‏ك في الأفراد وابن مردويه والبيهقي في البعث عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11112- شهيد البر يغفر له كل ذنب إلا الدين والأمانة، وشهيد البحر يغفر له كل ذنب والدين والأمانة‏.‏

‏(‏حل عن عمة النبي صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

11113- شهيد البحر مثل شهيد البر، والمائد في البحر كالمتشحط في دمه في البر، وما بين الموجتين في البحر كقاطع الدنيا في طاعة الله، وأن الله عز وجل وكل ملك الموت بقبض الأرواح، إلا شهداء البحر فإنه يتولى قبض أرواحهم ويغفر لشهيد البر الذنوب كلها إلا الدين، ويغفر لشهيد البحر الذنوب كلها والدين‏.‏

‏(‏ه طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11114- المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد، والغريق له أجر شهيدين‏.‏

‏(‏د عن أم حرام‏)‏‏.‏

11115- القتل في سبيل الله يكفر كل خطيئة إلا الدين‏.‏

‏(‏م عن ابن عمرو‏)‏ ‏(‏ت عن أنس‏)‏‏.‏

11116- القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة، والأمانة في الصلاة، والأمانة في الصوم، والأمانة في الحديث، وأشد ذلك الودائع‏.‏

‏(‏طب حل عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

11117- من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏م 4 عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

11118- من طلب الشهادة أعطيها ولو لم تصبه‏.‏

‏(‏حم م عن أنس‏)‏‏.‏

11119- يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته‏.‏

‏(‏د عن أبي الدرداء‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود في السنن كتاب الجهاد باب في الشهيد

يشفع رقم ‏(‏2505‏)‏ ويشفع‏:‏ بصيغة المجهول‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11120- أفضل الشهداء الذين يقاتلون في الصف الأول، فلا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا، أولئك يتلبطون ‏(‏يتلبطون‏:‏ بفتح الياء والتاء واللام وتشديد الباء، معناه يتمرغون‏.‏ انتهى‏.‏نهاية جزء الرابع‏.‏ ح‏)‏ في الغرف العلى من الجنة، يضحك إليهم ربك، فإذا ضحك ربك إلى عبد في موطن فلا حساب عليه‏.‏

‏(‏حم طب عن نعيم بن همار‏)‏‏.‏

11121- من سأل الله القتل في سبيله صادقا من قلبه أعطاه الله أجر الشهادة ‏(‏رواه الترمذي كتاب فضائل الجهاد - باب ما جاء فيمن سأل الشهادة رقم ‏(‏1654‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح، وهذا لفظ الترمذي لغاية‏:‏ الشهادة‏.‏ ص‏)‏، وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏ت عن معاذ‏)‏ ‏(‏ك عن أنس‏)‏‏.‏

11122- لا تجف الأرض من دم الشهيد حتى يبتدره زوجتاه كأنهما ظئران أضلتا فصيلهما في براح ‏(‏براح كسحاب‏:‏ المتسع من الأرض لا زرع بها ولا شجر‏.‏ انتهى‏.‏قاموس جزء الأول‏.‏ ح‏)‏ من الأرض، وفي يد كل واحدة حلة خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏حم ه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الجهاد - باب فضل الشهادة في سبيل الله رقم ‏(‏2798‏)‏ قال في الزوائد‏:‏ هذا إسناده ضعيف لضعف هلال بن أبي ذئب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11123- ضحك الله من رجلين قتل أحدهما صاحبه، كلاهما في الجنة‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11124- يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر، كلاهما يدخلان الجنة، يقاتل هذا في سبيل الله، فيقتل، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم، فيقاتل في سبيل الله فيستشهد‏.‏

‏(‏حم ق ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11125- ما يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد من مس القرصة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏ينفي المصحح وجود هذا الحديث في الترمذي ويثبته لابن ماجه ولدى التحقيق حول هذا الحديث‏:‏

رواه الترمذي في كتاب الجهاد باب ما جاء في فضل المرابط رقم ‏(‏1668‏)‏ عن أبي هريرة وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح غريب‏.‏

ورواه ابن ماجه كتاب الجهاد - باب فضل الشهادة في سبيل الله رقم ‏(‏2802‏)‏‏.‏ ص‏)‏ حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11126- أفضل الموت القتل في سبيل الله، ثم أن تموت مرابطا ثم أن تموت حاجا أو معتمرا، وإن استطعت أن لا تموت باديا ‏(‏باديا‏:‏ يعني لا تترك سكنى الأماكن التي فيها الجمع والجماعات والعلم والعلماء‏.‏‏.‏‏.‏ ثم تخرج إلى البادية الخالية من ذلك فتموت فيها، قال في النهاية‏:‏ لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية لما فيه من الجهالة في الدين والجهالة بأحكام الشرع انتهى‏.‏ ح‏)‏ ولا تاجرا‏؟‏

‏(‏حل عن أبي يزيد الغوثي‏)‏ مرسلا‏.‏

11127- إن أرواح الشهداء في جوف طير خضر، لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت، ثم تأوى إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم اطلاعة، فقال‏:‏ هل تشتهون شيئا‏؟‏ قالوا‏:‏ أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا‏؟‏ فيفعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا‏:‏ يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نرجع إلى الدنيا فتقتل في سبيلك مرة أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا‏.‏

‏(‏م ت عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أول فقرة من الحديث رواه الترمذي في كتاب فضائل الجهاد باب ما جاء في ثواب الشهداء رقم ‏(‏1641‏)‏‏.‏

وكذا ابن ماجه كتاب الجنائز رقم ‏(‏1449‏)‏‏.‏

وأما الحديث فهو في صحيح مسلم كتاب الإمارة باب بيان أن أرواح الشهداء في الجنة رقم ‏(‏1887‏)‏‏.‏

وروى كذا بعضه في سنن أبي داود كتاب الجهاد باب في فضل الشهادة رقم ‏(‏2503‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11128- إن يحسبكم القتل‏.‏

‏(‏د عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

11129- إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر كفر الله عنك خطاياك إلا الدين، كذلك قال لي جبريل آنفا‏.‏

‏(‏حم م ت ن عن أبي قتادة‏)‏ ‏(‏ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11130- الشهيد يشفع في سبعين من أهل بيته‏.‏

‏(‏حب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

11131- عضة نملة أشد على الشهيد من مس السلاح، بل هي أشهى عنده من شراب ماء بارد لذيذ في يوم صائف‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11132- للشهيد عند الله سبع خصال‏:‏ يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده في الجنة، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويجار من عذاب القبر، ويؤمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها، ويشفع في سبعين إنسانا من أهل بيته‏.‏

‏(‏حم ت ه عن المقدام بن معد يكرب‏)‏‏.‏

11133- ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وأن له ما على الأرض من شيء، غير الشهيد فإنه يتمنى أن يرجع فيقتل عشر مرات لما يرى من الكرامة‏.‏

‏(‏ق ت عن أنس‏)‏‏.‏

11134- ما على الأرض من نفس تموت ولها عند الله خير تحب أن ترجع إليكم ولها الدنيا إلا القتيل في سبيل الله فإنه يحب أن يرجع إلى الدنيا فيقتل مرة أخرى لما يرى من ثواب الله له‏.‏

‏(‏حم ن عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

11135- يؤتى بالرجل يوم القيامة من أهل الجنة، فيقول الله له‏:‏ يا ابن آدم كيف وجدت منزلك‏؟‏ فيقول‏:‏ أي رب خير منزل، فيقول‏:‏ سل وتمن، فيقول‏:‏ يا رب ما أسأل وأتمنى إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات لما يرى من فضل الشهادة، ويؤتى بالرجل من أهل النار، فيقول له‏:‏ يا ابن آدم كيف وجدت منزلك‏؟‏ فيقول‏:‏ أي رب شر منزل، فيقول‏:‏ أتفتدي منه بطلاع الأرض ذهبا‏؟‏ فيقول‏:‏ أي رب نعم، فيقول‏:‏ كذبت قد سألتك أقل من ذلك وأيسر فلم تفعل، فيرده إلى النار‏.‏

‏(‏حم م ن عن أنس‏)‏‏.‏

11136- ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرها أن ترجع إلى الدنيا وأن لها الدنيا وما فيها إلا الشهيد فإنه يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل مرة أخرى لما يرى من فضل الشهادة‏.‏

‏(‏حم ق ت عن أنس‏)‏‏.‏

11137- ما من الناس من نفس مسلمة يقبضها ربها تحب أن ترجع إليكم وأن لها الدنيا وما فيها غير الشهيد ولأن أقتل في سبيل الله أحب إلي من أن يكون لي أهل الوبر والمدر‏.‏

‏(‏حم ن عن محمد بن أبي عميرة‏)‏ وماله غيره‏.‏

الإكمال من الباب الخامس الفصل الأول في الشهادة الحقيقية

11138- كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة‏.‏

‏(‏ن والحكيم عن راشد بن سعد عن رجل من الصحابة‏)‏ أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد‏؟‏ قال فذكره‏.‏

11139- ابنك له أجر شهيدين لأنه قتله أهل الكتاب‏.‏

‏(‏د عن عبد الخبير بن قيس بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده‏)‏ قال‏:‏ جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأل عن ابنها قتل في سبيل الله‏؟‏ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ابنك له أجر شهيدين، قالت‏:‏ ولم‏؟‏ قال‏:‏ لأنه قتله أهل الكتاب ‏(‏رواه أبو داود في كتاب الجهاد باب فضل قتال الروم رقم ‏(‏2471‏)‏ ص‏)‏‏.‏

11140- يسبق المقتول في سبيل الله مقبلا غير مدبر على المقتول مدبرا إلى الجنة بسبعين خريفا، ومرضى أمتي قبل أصحائهم بسبعين خريفا، والأنبياء قبل سليمان بن داود بأربعين خريفا لما كان فيه من الملك‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏ وضعف‏.‏

11141- إن أول قطرة تنزل من دم الشهيد يكفر بها ذنوبه والثانية‏:‏ يكسى من حلل الإيمان، والثالثة‏:‏ يزوج من حور العين‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11142- إن يحسبكم القتل‏.‏

‏(‏د عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

11143- إن للقتيل عند الله ست خصال‏:‏ يغفر له خطيئته في أول دفعة من دمه، ويجار من عذاب القبر، ويحلى حلة الكرامة، ويرى مقعده من الجنة، ويؤمن من الفزع الأكبر، ويزوج من الحور العين‏.‏

‏(‏هب عن قيس الجذامي‏)‏‏.‏

11144- من جرح في سبيل الله جاء يوم القيامة ريحه كريح المسك، ولونه لون الزعفران، عليه طابع الشهداء، ومن سأل الله الشهادة مخلصا أعطاه الله أجر شهيد وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏

11145- من سأل الله القتل في سبيله صادقا من نفسه ثم مات أو قتل فله أجر شهيد، ومن جرح جرحا في سبيل الله، أو نكب نكبة في سبيل الله فإنها تأتي يوم القيامة كأغزر ما كانت، لونها كالزعفران وريحها كريح المسك، ومن خرج به خراج ‏(‏خراج‏:‏ كغراب بضم الخاء وتخفيف الراء‏:‏ اسم لشيء من القروح‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ في سبيل الله كان عليه طابع الشهداء‏.‏

‏(‏ابن زنجويه طب عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

11146- من قتل منكم صابرا مقبلا في سبيل الله فهو في الجنة‏.‏

‏(‏الحميدي حم والعدني ع حب ك ق ص عن عمر‏)‏‏.‏

11147- من قتل منكم صابرا مقبلا في سبيل الله فإنه في الجنة‏.‏

‏(‏طب ص عن سمرة‏)‏‏.‏

11148- الشهداء أمناء الله قتلوا أو ماتوا على فراشهم‏.‏

‏(‏الحكيم عن راشد بن سعد‏)‏‏.‏

11149- إن شهداء الله في الأرض أمناء الله من خلقه، قتلوا أو ماتوا على فرشهم‏.‏

‏(‏البغوي عن أبي عتبة الخولاني حدثنا أصحاب نبينا‏)‏‏.‏

11150- يا أيها الناس إنكم قد أصبحتم وعليكم من الله نعم فيما بين خضراء وصفراء وحمراء، وفي البيوت ما فيها، فإذا لقيتم عدوكم فقدما قدما فإنه ليس أحد منكم يحمل في سبيل الله إلا ابتدرت إليه ثنتان من الحور العين فإذا تأخر استترتا منه فإذا استشهد فأول قطرة تقع من دمه يكفر الله عنه بها كل خطيئة له، ثم يجيئان فيجلسان عند رأسه ويمسحان الغبار عن وجهه، فيقولان له‏:‏ مرحبا فقد آن لك، فيقول هو‏:‏ مرحبا فقد آن لكما‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم والبغوي والباوردي وابن قانع وابن منده طب عن الزهري عن يزيد بن شجرة عن جدار‏)‏ وقال ابن منده‏:‏ غريب، وقال ابن الجوزي عن النسائي‏:‏ هذا حديث باطل، وقال البغوي‏:‏ ليس هو عندي بصحيح، وروى عن الزهري عن يزيد بن شجرة مرفوعا ولم يذكر جدارا وأورده منصور عن مجاهد عن يزيد بن شجرة موقوفا من كلام يزيد وهو الصواب، وكذا قال ‏(‏قط‏)‏ في العلل‏:‏ هكذا هو الصواب والأول ليس بالمحفوظ‏.‏

11151- يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته يوم القيامة‏.‏

‏(‏د طب ق عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

11152- يعطى الشهيد ست خصال‏:‏ عند أول قطرة من دمه يكفر عنه، كل خطيئة، ويرى مقعده من الجنة، ويزوج من حور العين، ويؤمن من الفزع الأكبر ومن عذاب القبر، ويجلى حلة الإيمان‏.‏

‏(‏حم وابن سعد عن قيس الجذامي‏)‏‏.‏

11153- يعطى الشهيد ثلاثا‏:‏ أول دفعة من دمه يغفر له ذنوبه، وأول من يمسح التراب عن وجهه زوجته من الحور العين، وإذا وجب جنبه في الأرض وقع في الجنة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد والديلمي والرافعي عن أنس‏)‏‏.‏

11154- للشهيد ست خصال‏:‏ يغفر له بأول دفعة من دمه، ويؤمن من الفزع الأكبر، ويرى مقعده من الجنة، ويزوج من الحور العين، ويجار من عذاب القبر‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11155- ما قطر في الأرض قطرة أحب إلى الله تعالى من دم رجل مسلم في سبيل الله، أو قطرة دمع في سواد الليل من خشية الله حيث لا يراه أحد إلا الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11156- ما من أحد يدخل الجنة يسره أن يرجع إلى الدنيا إلا الشهيد، فإنه يحب أن يرجع ليقتل مرة أخرى‏.‏

‏(‏حب عن أنس‏)‏‏.‏

11157- ما من أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد، فإنه يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات، لما يرى من الكرامة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه حب عن أنس‏)‏‏.‏

11158- ما من الناس نفس مسلمة يقبضها ربها تحب أن ترجع إليكم وأن لها الدنيا وما فيها غير الشهداء، ولأن أقتل في سبيل الله أحب إلي من أن يكون لي أهل الوبر والمدر‏.‏

‏(‏حم ن والبغوي عن محمد بن أبي عميرة‏)‏ وقال البغوي‏:‏ ماله غيره‏.‏

11159- ما من أهل الجنة أحد يسره أن يرجع إلى الدنيا وله عشرة أمثالها إلا الشهيد فإنه يود أنه يرد إلى الدنيا عشر مرات فيستشهد لما يرى من الفضل‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

11160- يا جابر أما علمت أن الله تعالى أحيا أباك‏؟‏ فقال له‏:‏ تمن على الله ما أحببت، فقال‏:‏ أرد إلى الدنيا فأقتل مرة أخرى، فقال‏:‏ إني قضيت أنهم لا يرجعون‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد ع والشاشي طب ص عن جابر‏)‏‏.‏

11161- يا جابر ألا أبشرك ببشارة من الله ورسوله‏؟‏ إن الله تعالى أحيا أباك وعمك، فعرض عليهما، وسألا ربهما أن يردهما إلى الدنيا، فقال‏:‏ إني قضيت في الكتاب أنهم إليها لا يرجعون‏.‏

‏(‏طب عن جابر‏)‏‏.‏

11162- يا جابر إن الله تعالى أحيا أباك وكلمه فقال له‏:‏ تمن تمن فقال‏:‏ أتمنى أن ترد روحي وتنشر خلقي كما كان، وترجعني إلى نبيك فأقاتل في سبيلك مرة أخرى، فقال‏:‏ إني قضيت أنهم لا يرجعون‏.‏

‏(‏ك عن جابر‏)‏‏.‏

11163- يا جابر أبشر بخير إن الله تعالى أحيا أباك فأقعده بين يديه فقال‏:‏ تمن علي عبدي ما شئت أعطكه، قال‏:‏ يا رب ما عبدتك حق عبادتك أتمنى عليك أن تردني إلى الدنيا فأقاتل مع نبيك فأقتل فيك مرة، قال‏:‏ إنه قد سلف مني أنك إليها لا ترجع‏.‏

‏(‏حل عن عائشة‏)‏‏.‏

11164- ألا أبشرك‏؟‏ أشعرت أن الله تعالى أحيا أباك فأقعده بين يديه‏؟‏ تمن علي عبدي ما شئت أعطكه، قال‏:‏ يا رب ما عبدتك حق عبادتك، أتمنى عليك أن تردني إلى الدنيا فأقتل مع نبيك مرة أخرى، قال‏:‏ سبق مني أنك إليها لا ترجع‏.‏

‏(‏ك وتعقب عن عائشة‏)‏‏.‏

11165- إن أصحابك يظنون أنك من أهل النار، وأنا أشهد أنك من أهل الجنة‏.‏

‏(‏طب عن أبي عطية‏)‏‏.‏

11166- اللهم هذا عبدك خرج مهاجراَ في سبيلك، فقتل شهيدا فأنا عليه شهيد‏.‏

‏(‏ك عن شداد بن الهاد‏)‏‏.‏

11167- يا عمر إنك لا تسئل عن أعمال الناس، إنما تسئل عن الفطرة‏.‏

‏(‏أبو نعيم هب عن أبي عطية عبد الرحمن بن قيس‏)‏‏.‏

11168- ها يا عمر إنك تحب الحديث، وإن للشهداء سادة وأشرافا وملوكا، وإن هذا يا عمر منهم‏.‏

‏(‏ك عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

11169- إن أرواح الشهداء في طير خضر تعلق حيث شاءت‏.‏

‏(‏طب عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

11170- أرواح الشهداء في حواصل طير خضر معلقة في قناديل تحت العرش تسرح في الجنة حيث تشاء، فيقول جل جلاله‏:‏ لكم حاجة‏؟‏ فيقولون‏:‏ ربنا ردنا إلى أجسادنا حتى نستشهد في سبيلك‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن نعيم بن سالم عن أنس‏)‏‏.‏

11171- إن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر ترعى من رياض الجنة، ثم تكون مأواها إلى قناديل معلقة بالعرش، فيقول الرب عز وجل‏:‏ تعلمون كرامة أكرم من كرامة أكرمتكم بها‏؟‏ فيقولون‏:‏ لا، إلا أنا وددنا أنك رددت أرواحنا إلى أجسادنا حتى نقاتل في سبيلك‏.‏

‏(‏هناد عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏راجع صحيح مسلم كتاب الإمارة باب فضل الجهاد والخروج في سبيل الله رقم ‏(‏1876‏)‏ وباب فضل الشهادة في سبيل الله تعالى رقم ‏(‏1877‏)‏ ورقم ‏(‏108 و 109 و 110‏)‏ ومر الحديث برقم ‏(‏11127‏)‏ وعزوه‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني في الشهادة الحكمية

11172- الغريق شهيد، والحريق شهيد، والغريب شهيد، والملدوغ شهيد، والمبطون شهيد، ومن يقع عليه البيت فهو شهيد، ومن يقع من فوق البيت فتندق رجله أو عنقه فيموت فهو شهيد، ومن تقع عليه الصخرة فهو شهيد، والغيرى على زوجها كالمجاهد في سبيل الله فلها أجر شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون نفسه فهو شهيد، ومن قتل دون أخيه فهو شهيد، ومن قتل دون جاره فهو شهيد، والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر شهيد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏‏.‏

11173- فناء أمتي بالطعن، والطاعون وخز أعدائكم من الجن، وفي كل شهادة‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11174- قاتل دون مالك حتى تحوز مالك أو تقتل فتكون من شهداء الآخرة‏.‏

‏(‏حم طب عن مخارق‏)‏‏.‏

11175- القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والبطن شهادة، والغرق شهادة، والحرق والسيل والنفساء يجرها ولدها بسررها إلى الجنة‏.‏

‏(‏حم عن راشد بن حبيش‏)‏‏.‏

11176- الطعن والطاعون والهدم وأكل السبع والغرق والحرق والبطن وذات الجنب شهادة‏.‏

‏(‏ابن قانع عن ربيع الأنصاري‏)‏‏.‏

11177- السيل شهادة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن عبادة بن الصامت‏)‏ ‏(‏الفتح الكبير ‏(‏2/172‏)‏ السل‏:‏ هو مرض من الأمراض السارية وكان في المطبوع‏:‏ السيل كما هو في الحديث رقم ‏(‏11175‏)‏‏.‏

وكذا في الفتح الكبير ‏(‏2/30‏)‏ وفي مسند أحمد ‏(‏3/489‏)‏ عن راشد بن حبيش، لفظ‏:‏ السيل‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11178- من صرع عن دابته فهو شهيد‏.‏

‏(‏طب عن عقبة ابن عامر‏)‏‏.‏

11179- من عشق فعف، ثم مات، مات شهيدا‏.‏

‏(‏خط عن عائشة‏)‏‏.‏

11180- من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد‏.‏

‏(‏حم 3 حب عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

11181- الحمى شهادة‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏‏.‏

11182- شهداء الله في الأرض أمناء الله على خلقه قتلوا أو ماتوا‏.‏

‏(‏حم ك عن رجال‏)‏‏.‏

11183- الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله‏:‏ المقتول في سبيل الله شهيد، والمطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة ‏(‏والمرأة تموت بجمع‏:‏ بضم الجيم وسكون الميم أي تموت وفي بطنها ولد‏.‏‏.‏‏.‏ والجمع بمعنى المجموع، والمعنى أنها ماتت مع شيء مجموع فيها غير منفصل عنها من حمل أو بكارة‏.‏ انتهى‏.‏بتصرف من النهاية جزء الأول‏.‏ ح‏)‏ تموت بجمع شهيد‏.‏

‏(‏مالك حم د ن حب ك عن جابر بن عتيك‏)‏‏.‏

11184- الشهداء خمسة‏:‏ المطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله‏.‏

‏(‏مالك قط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11185- إن أكثر شهداء أمتي لأصحاب الفرش، ورب قتيل بين الصفين الله أعلم بنيته‏.‏

‏(‏حم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

11186- البطن والغرق شهادة‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11187- خمس من قبض في شيء منهن فهو شهيد‏:‏ المقتول في سبيل الله شهيد، والغريق في سبيل الله شهيد، والمبطون في سبيل الله شهيد، والمطعون في سبيل الله شهيد، والنفساء في سبيل الله شهيدة‏.‏

‏(‏ن عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

11188- الطاعون والغرق والبطن والحرق والنفساء شهادة لأمتي‏.‏

‏(‏حم طب والضياء عن صفوان بن أمية‏)‏‏.‏

11189- الغريق في سبيل الله شهيد‏.‏

‏(‏تخ عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

11190- إن شهداء أمتي إذا لقليل‏؟‏ القتل في سبيل الله شهادة والمطعون شهادة، والمرأة تموت بجمع شهادة، والغرق والحرق والمجنوب شهادة‏.‏

‏(‏ه عن جابر بن عتيك‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الجهاد - باب ما يرجى فيه الشهادة رقم ‏(‏2803‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11191- القتيل في سبيل الله شهيد، والمبطون شهيد، والمطعون شهيد، والغريق شهيد، والنفساء شهيدة‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

11192- من أتي عند ماله فقوتل فقتل فهو شهيد‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11193- من مات مرابطا مات شهيدا، ووقي فتنة القبر، وغدي عليه وريح عليه برزقه من الجنة‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11194- ما تقولون في الشهيد فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ القتل في سبيل الله، قال‏:‏ إن شهداء أمتي إذا لقليل‏؟‏ من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، والمبطون شهيد، والمطعون شهيد، والغريق شهيد‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11195- وما تعدون الشهادة إلا من قتل في سبيل الله‏؟‏ إن شهداءكم إذا لقليل‏؟‏ القتل في سبيل الله شهادة، والبطن شهادة، والحرق شهادة، والغرق شهادة، والمغموم يعني الهدم شهادة والمحفور شهادة، والمرأة تموت بجمع شهادة‏.‏

‏(‏ن عن عبد الله بن جبير‏)‏‏.‏

11196- من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، ومن غرق فهو شهيد‏.‏

‏(‏م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11197- من قتل دون ماله فهو شهيد‏.‏

‏(‏حم ق ت ن عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏ن ه حب سعيد بن زيد‏)‏ ‏(‏ن عن بريدة‏)‏‏.‏

11198- من قتل دون ماله مظلوما فله الجنة‏.‏

‏(‏ن عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11199- القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والبطن شهادة، والغرق شهادة، والنفساء شهادة‏.‏

‏(‏حم والضياء عن عبادة ابن الصامت‏)‏‏.‏

11200- كم ممن أصابه السلاح ليس بشهيد ولا حميد، وكم ممن قد مات على فراشه حتف أنفه عند الله صديق شهيد‏.‏

‏(‏حل عن أبي ذر‏)‏‏.‏

11201- ما من مسلم يظلم مظلمة فيقاتل إلا قتل شهيدا‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11202- من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد‏.‏

‏(‏3 عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11203- من عشق فكتم وعف فمات فهو شهيد‏.‏

‏(‏خط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11204- من قتله بطنه لم يعذب في قبره‏.‏

‏(‏حم ت ن حب عن خالد بن عرفطة وسليمان بن صرد‏)‏‏.‏

11205- من قتل دون مظلمته فهو شهيد‏.‏

‏(‏ن والضياء عن سويد بن مقرن‏)‏‏.‏

11206- موت الغريب شهادة‏.‏

‏(‏ه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11207- إن الرجل إذا مات بغير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة‏.‏

‏(‏ن ه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11208- الميت من ذات الجنب شهيد‏.‏

‏(‏حم طب عن عقبة ابن عامر‏)‏‏.‏

11209- نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه‏.‏

‏(‏حم عن سعد‏)‏‏.‏

11210- من طلب الشهادة صادقا أعطيها ولو لم تصبه‏.‏

‏(‏حم م عن أنس‏)‏‏.‏

11211- من سأل الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏م 4 عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

11212- من سأل الله القتل في سبيل الله صادقا من قلبه أعطاه الله أجر شهيد، وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏ت عن معاذ‏)‏ ‏(‏ك عن أنس‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثاني في الشهادة الحكمية

11213- أتدرون من شهداء أمتي‏؟‏ قالوا‏:‏ قتل المسلم شهادة، قال‏:‏ إن شهداء أمتي إذا قليل‏؟‏ قتل المسلم شهادة، والبطن شهادة، والغرق شهادة، والمرأة يقتلها ولدها جمعا شهادة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

11214- ما تعدون الشهيد فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الذي يقتل في سبيل الله، قال‏:‏ إن شهداء أمتي إذا لقليل‏؟‏ القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة والنفساء شهادة، والحرق شهادة، والغرق شهادة، والسيل شهادة، والبطن شهادة‏.‏

‏(‏طب عن سلمان‏)‏ ‏(‏ط عن عبادة بن الصامت‏)‏ مثله غير أنه قال بدل السيل‏:‏ والمرأة يقتلها ولدها جمعا شهادة‏.‏

11215- ما تعدون الشهداء فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ من قتل في سبيل الله، قال‏:‏ إن شهداء أمتي إذا لقليل‏؟‏ من قتل في سبيل الله فهو شهيد، والمتردي شهيد، والنفساء شهيدة، والغريق شهيد، والسل شهيد، والحريق شهيد، والغريب شهيد‏.‏

‏(‏طب عن عبد الملك بن هارون عن عنترة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

11216- ما تعدون الشهيد فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ من قتل في سبيل الله، قال‏:‏ إن شهداء أمتي لقليل‏؟‏ القتل في سبيل الله شهادة، والبطن شهادة، والغرق شهادة، والطاعون شهادة، والنفساء شهادة‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11217- ما تعدون الشهداء فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ من يقتل في سبيل الله، قال‏:‏ إن شهداء أمتي إذا لقليل‏؟‏ المقتول في سبيل الله شهيد، والمرء يموت على فراشه في سبيل الله شهيد، والمبطون شهيد، والملدوغ شهيد، والغريق شهيد، والشريق شهيد، والذي يفترسه السبع شهيد، والخار عن دابته شهيد، وصاحب الهدم شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والنفساء يقتلها ولدها ويجرها بسرره إلى الجنة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11218- ما تقولون في الشهيد فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ القتل في سبيل الله، قال‏:‏ إن شهداء أمتي إذا لقليل‏؟‏ من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، والمبطون شهيد، والمطعون شهيد، والغريق شهيد‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11219- القتيل في سبيل الله شهيد، والمبطون شهيد، والمطعون شهيد، والنفساء شهيدة يجرها ولدها بسررها إلى الجنة‏.‏

‏(‏عب عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

11220-القتيل في سبيل الله شهيد، والمبطون شهيد، والغريق شهيد، والطاعون شهادة، والغريب شهيد، والنفساء يجرها ولدها بسررها إلى الجنة‏.‏

‏(‏سمويه عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

11221-المطعون شهيد، والمبطون شهيد، والغريق شهيد، والحريق شهيد، والهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة، وذات الجنب شهيد‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عرباض بن سارية عن أبي عبيدة بن الجراح‏)‏‏.‏

11222- الطاعون والمبطون والغريق والنفساء شهادة‏.‏

‏(‏حم والدارمي ن ص والبغوي وابن قانع عن صفوان بن أمية‏)‏‏.‏

11223- من مات مرابطا مات شهيدا، ووقي فتنة القبر وغدي وريح عليه برزقه من الجنة‏.‏

‏(‏حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11224- من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن غرق في سبيل الله فهو شهيد، ومن قتله البطن فهو شهيد، والمرأة يقتلها نفاسها شهيدة‏.‏

‏(‏م طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11225- الغريق شهيد‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن جابر‏)‏‏.‏

11226- المحموم شهيد‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

11227- الميت من ذات الجنب شهيد‏.‏

‏(‏حم طب عن عقبة ابن عامر‏)‏‏.‏

11228- المطعون شهيد‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن علي بن الأرقم الوادعي عن أبيه‏)‏‏.‏

11229- صاحب البطن شهيد لا يعذب في قبره‏.‏

‏(‏طب عن سليمان بن صرد وخالد بن عرفطة‏)‏‏.‏

11230- لا يعذب في القبر صاحب البطن‏.‏

‏(‏طب عن سليمان ابن صرد وخالد بن عرفطة معا‏)‏‏.‏

11231- موت الرجل في الغربة شهادة، وإذا احتضر فرمى ببصره عن يمينه وعن يساره فلم ير إلا غريبا وذكر أهله وولده وتنفس فله بكل نفس يتنفس به يمحوا الله به ألفي ألف سيئة، ويكتب له ألفي ألف حسنة، ويطبع بطابع الشهداء إذا خرجت نفسه‏.‏

‏(‏طب والرافعي عن وهب بن منبه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11232- إن قتلك فأنت في الجنة، وإن قتلته فهو في النار‏.‏

‏(‏طب عن فهيد بن مطرف الغفاري‏)‏ أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إن عدا علي عاد قال‏:‏ فذكره‏.‏

11233- ناشده الله ثلاث مرات فإن أبى فقاتله، فإن قتلك دخلت الجنة، وإن قتلته دخل النار‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن أبي سعيد‏)‏ أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله أرأيت من لقيني يريد أن يأخذ مالي، قال‏:‏ فذكره‏.‏

11234- من أعطى حق ماله فتعدي عليه فقاتله فقوتل ثم قتل فهو شهيد‏.‏

‏(‏الحكيم وابن النجار عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11235- من قاتل دون ماله حتى يقتل فهو شهيد‏.‏

‏(‏طب عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

11236- من قاتل دون نفسه حتى يقتل فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قاتل دون أهله حتى يقتل فهو شهيد، ومن قتل في جنب الله فهو شهيد‏.‏

‏(‏عب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11237- من قتل دون أهله ظلما فهو شهيد، ومن قتل دون ماله ظلما فهو شهيد، ومن قتل دون جاره ظلما فهو شهيد، ومن قتل في ذات الله عز وجل فهو شهيد‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11238- المقتول دون ماله شهيد، والمقتول دون أهله شهيد، والمقتول دون نفسه شهيد‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11239- من قتل على ماله فهو شهيد‏.‏

‏(‏عب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11240- من طلب الشهادة صادقا أعطيها وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏أبو عوانة عن أنس‏)‏‏.‏

فرع في الضنائن

11241- إن لله عبادا يضن بهم عن القتل ويطيل أعمارهم في حسن العمل، ويحسن أرزاقهم ويحييهم في عافية، ويقبض أرواحهم في عافية على الفرش، فيعطيهم منازل الشهداء‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

11242- إن لله ضنائن من خلقه يغذوهم في رحمته محياهم في عافية ومماتهم في عافية، وإذا توفاهم توفاهم إلى جنته أولئك الذين تمر عليهم الفتن كقطع الليل المظلم وهم منها في عافية‏.‏

‏(‏الحكيم طب حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11243- لله أضن بعبده المؤمن من أحدكم بكريمة ماله حتى يقبض على فراشه‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11244- ليذكرن الله عز وجل قوم في الدنيا على الفرش الممهدة يدخلهم الدرجات العلى‏.‏

‏(‏ع حب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

الإكمال من فرع في الضنائن

11245- إن لله تعالى عبادا يضن بهم عن الأمراض والأسقام في الدنيا يحييهم في عافية، ويميتهم في عافية ويدخلهم الجنة في عافية‏.‏

‏(‏الحكيم عن شهر بن حوشب‏)‏ مرسلا‏.‏

11246- إن لله عز وجل عبادا يضن بهم عن البلاء يحييهم في عافية ويدخلهم الجنة في عافية‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

11247- إن لله تعالى عبادا يحييهم في عافية، ويميتهم في عافية، ويدخلهم الجنة في عافية‏.‏

‏(‏طس عن أبي مسعود الأنصاري‏)‏‏.‏

11248- ليس من أحد إلا وله كرائم من ماله يأبى لهم الذبح، وإن لله خلقا من خلقه يأبى لهم الذبح، قوم يجعل الله موتهم على فرشهم ويقسم لهم أجور الشهداء‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

 الباب السادس في أحكام القتلى ومتفرقات الأحاديث المتعلقة

‏{‏أحكام القتلى‏}‏

11249- ردوا القتلى إلى مضاجعها‏.‏

‏(‏ت حب عن جابر‏)‏ ‏(‏وفي لفظ رواية الترمذي‏:‏ ‏(‏مضاجعهم‏)‏ كتاب الجهاد باب ما جاء في دفن القتيل في مقتله رقم ‏(‏1717‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11250- زملوهم بدمائهم، فإنه ليس من كلم يكلم في الله إلا وهو يأتي يوم القيامة يدمى‏.‏ لونه لون الدم، وريحه ريح المسك‏.‏

‏(‏ن عن عبد الله بن ثعلبة‏)‏‏.‏

11251- ادفنوا القتلى في مصارعهم‏.‏

‏(‏4 عن جابر‏)‏‏.‏

الإكمال من الباب السادس في أحكام القتلى

11252- ادفنوهم بدمائهم يعنى يوم أحد‏.‏

‏(‏خ عن جابر‏)‏‏.‏

11253- ادفنوهم بدمائهم وثيابهم‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11254- زملوهم في ثيابهم بكلومهم ودمائهم، فإني قد شهدت عليهم وقدموا أكثرهم قرآنا‏.‏

‏(‏حم وابن منده ك وابن عساكر عن عبد الله ابن ثعلبة ابن أبي‏)‏ ‏(‏راجع مسند الإمام أحمد بن حنبل ‏(‏5/431‏)‏ عن عبد الله بن ثعلبة ابن صعير رضي الله عنه‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11255- لا تغسلوهم يعني قتلى أحد فإن كل جرح أو كل دم يفوح مسكا يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ص عن جابر‏)‏‏.‏